حل لغز
العلاقات العامة
المسألة
ليست مسألة إيجاد
أفيال راقصة
ترتدي اسم علامتك
التجارية
على التلفزيون
محترفو العلاقات العامة عبارة عن جنود مجندين مخصصين للدفاع عن صاحب
عملهم او صاحب الشركة التي يعملون فيها...
يظهر في أوقات الشدة لينقذ الشركة ان ظهرت إشاعات سيئة عن
الشركة...حتى تمر هذه الحالة الى الصواب فينتهي دوره المحترف ويعود الى نشاطه
الترويجي.
*صوت واحد
للإعلام:
دور رجل العلاقات العامة مهم وقوي هنا...فمثلا رجل التسويق يريد عمل
صفقة مع إحدى وكالات الإعلام...ينبغي عليه تحويل هذه الصفقة ومضمونها الى رجل
العلاقات العامة ليقوم بمساعدته...في اتخاذ القرار الصحيح وكيفية إجراء هذه الصفقة
على وجه سليم وواضح.
وعلى رجال التسويق عدم التحدث مطلقا الى رجال الإعلام دون علم من قسم
العلاقات العامة فهم معتادون على التعامل اليومي مع الإعلام.
باختصار: موظف ذو خبرة ممتازة يمكنه حماية رجل التسويق من الفشل.
*المهمات
الثلاث الكبرى المقدسة للعلاقات العامة:
1-العلاقات العامة المؤسساتية:
تتعامل مع عمليات الشركة يوما بيوم من إعلانات المؤسسة ومواعيد
المدراء المنفذين والترويج وتقارير الأرباح وتطوير التقارير السنوية لحملة الأسهم واتصالات
رسمية أخرى...وهؤلاء العاملون خبراء في جعل الجميع يشعر بالراحة والاطمئنان
والتحفيز حول اتجاه الشركة وعدد الموظفين.
2-العلاقات العامة الدفاعية:
هي التركيز على الدفاع عن الشركة في حال واجهت اتهامات وإشاعات سيئة
تسيء لسمعتها وهؤلاء خبراء في إدارة الأزمات وإزالتها من جذورها.
3-العلاقات العامة التسويقية:
دورهم ايجابي في البرامج التسويقية فهم يطورونها ويدعمون الجهود
التسويقية للعلامة التجارية.
والجدير
بالذكر هو:
روح المبادرة عند العلاقات العامة التسويقية يمكن أن تضيف ملايين
الدولارات من القيمة في إعلان مجاني ولا يفعلون شيئا سوى تطوير وتوفير جهد علاقات
عامة تسويقية لدعم علامتهم التجارية..!
*التسويق
المتنكر بزي علاقات عامة:
تستخدم أقسام الإدارة العامة سلاحين لنشر الأخبار السارة:
السلاح الأول: البيانات الصحفية:
حيث في كل أسبوع يكتب قسم العلاقات العامة في المؤسسة صفحات مليئة
بالتلميحات الإخبارية الملفتة.
السلاح الثاني: المؤتمرات الصحفية:
تتطلب من رجال الصحافة بترك أماكنهم لحضور المناسبة وعرض أسئلتهم لقسم
العلاقات العامة وهي بالفعل تعتبر جانبا مهما من جوانب التسويق الخفي.
*طراز
العلاقات العامة التسويقية:
هو إظهار إعلامك بشكل نوعي ومفهوم...البعض يعتقدون ان العبارات
الكثيرة هي الغاية.لكن هذا ليس بصحيح والأفضل هو عرض معلومات في الإعلام توضح
نوعية إنتاجك مع فوائده لينبهر منها الصحفيون.
*تطوير خطة
علاقات عامة:
هناك خطوتان مطلوبتان لدفع خطة علاقات عامة عظيمة:
1-الخطوة الأولى:
تقرير ما هي الاستراتيجيات التي تريد ان توصلها.
2-الخطوة الثانية:
ابتكار طريقة جميلة ومثيرة للاهتمام موجهة الى وسائل الإعلام وتعطيهم
ملامح ممتازة تنبئهم بأنها خبرا هاما.
وخطة علاقات عامة عظيمة تزيد من قوة علامتك التجارية وبطرية ناجحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق