اللبس بين العلاقات العامة
و التسويق :
العلاقات العامة والتسويق
هناك لبس كبير بين العلاقات العامة والتسويق
التسويق وظيفة من وظائف الإدارة التي يشوبها لبس كبير مع وظيفة العلاقات العامة.
في الشركات الصغيرة قد يقوم نفس الشخص بالبيع والقيام بالعلاقات العامة
يتضح ذلك في المنظمات الغير ربحية بصورة أكبر
مثال الجمعيات الخيرية قد يكون دور العلاقات العامة إقناع الناس بالتبرع والمحافظ على علاقات مميزة مع المتبرعين.
يقال إن 75%من المشتغلين في العلاقات العامة يقومون بوظيفة من وظائف التسويق في الشركة.
في الواقع التسويق يشمل:
-
تصميم المنتجات
-
التغليف
-
التسعير
-
الترويج
-
التوزيع
ويهدف إلى جذب وإشباع حاجيات ورغبات العملاء على المدى الطويل ومن خلال ذلك تتحقق أهداف الشركة.
بمعنى مهمة التسويق تكمن في البناء والمحافظة على سوق منتجات وخدمات الشركة.
الدعاية لمنتجات وخدمات الشركة جزء من الترويج
وبسبب إن الكثير يربط بين الدعاية والعلاقات العامة ينبع من هنا اللبس عندهم هؤلاء.
المتخصص في العلاقات العامة يساعد جهود التسويق بكتابة قصة الدعاية من خلال التنسيق مع الوسائل الإعلامية لتغطية المنتجات الجديدة
دور العلاقات العامة مهم لمعرفتهم وخبراتهم في الكتابة وتعاملهم المهني مع وسائل الإعلام
ودورهم من ضمن أدوار الخطة التسويقية القائمة على التفاعل مع العملاء.
بعض الشركات تتعامل مع العلاقة مع العملاء كعلاقة من ضمن علاقاتها المتعددة ولذلك يتعاملون مع التسويق كجزء من أجزاء أخرى ضمن تعاملاتهم ولذلك يعتبرون التسويق من ضمن مهام العلاقات العامة الأخرى.
بعض الشركات ينظرون للتسويق كوظيفة أساسية ويتعاملون مع غير العملاء كجزء له أهميته ولكن ضمن نشاطات التسويق.
لذلك يعتبرون دور العلاقات العامة مساند.
بمعنى دور العلاقات العامة ينحصر في كل شئ ليس له علاقة مباشرة مع عملاء الشركة
العلاقات العامة والتسويق
في سؤال تم توجيهه ل 11 شخصية متخصصة في ال Communications كل منهم فرق ووضع فواصل بين التسويق والعلاقات العامة وكيف تطبيقهم ولكن كلهم يعتقدون أن التسويق والعلاقات العامة مرتبطين ويكون دورهم أكثر فاعلية إذا تم أستخدامهم سويا.
* التكامل بين التسويق والعلاقات العامة
* العلاقات العامة جزء مهم من التسويق
* دور الترويج وهو جزء من المزيج التسويقي
ويهدف إلى :
إعلام
, أو إقناع أو تذكير الجمهور المستهدف بالمنتج أو الخدمة.
بينما دور العلاقات العامة تهتم بنظرة الناس تجاه الشركة وترصد أرائهم وإنطباعاتهم.
العلاقات العامة تروج لصورة الشركة بصفة عامة أما التسويق في نظرته القديمة يهتم للترويج لمنتج أو خدمة محددة
في التسويق الحديث يتكامل عمل العلاقات العامة مع دور التسويق في الإعلان المؤسسي الذي يستهدف وضع صورة إيجابية للشركة في أذهان الجمهور المستهدف.
يتكامل التسويق مع العلاقات العامة في جعل الشركة ومنتجاتها أكثر جذبا للناس.
العلاقات العامة تساعد إدارة التسويق لمعرفة ردة فعل الجمهور المستهدف عن قرارات الشركة المختلفة بما فيها القرارات التسويقية مثل الأسعار, شكل المنتج وتساعد في تصحيح الأخطاء التسويقية.
دورها متكامل مع دور بحوث السوق وبحوث التسويق
العلاقات العامة والتسويق أدوات من أدوات الإستثمار الجيد للشركة ومردوده واضح على سمعة الشركة والإقبال على منتجاتها وخدماته
العلاقات العامة جزء مهم ولا يتجزأ من الإستراتيجية التسويقية
العلاقات العامة والتسويق نشاط مستمر وممتد ومهم لتوثيق العلاقات مع الجمهور المستهدف
.
موضوع رااائع
ردحذفشكرا لك