العلاقة بين التسويق والعلاقات العامة
- بعض الناس يعتقد إن العلاقة بين التسويق والعلاقات العامة هي علاقة (حب- كره)
- وبعضهم يعتقد إنها إذا أستخدمت مع بعض بطريقة مهنية ستكون فائدتها أفضل.
- والبعض يفضل أختيار واحدة على الأخرى
نشأة التسويق
في 1650 ميلادي قامت عائلة ميسوني بإنشاء أول متجر في طوكيو
- في الغرب كان ظهوره في منتصف القرن التاسع عشر على يد شركة هافيستر العالمية
- في عام 1910 ميلادي تم تدريس مادة تسويق المنتجات بجامعة ويسكنسون
- في عام 1911 ميلادي قامت شركة كيرتس بإنشاء قسم بحوث التسويق
- في عام 1917 ميلادي بدأت الشركات الأمريكية بإدراك أهمية النشاط التسويقي
نشأة العلاقات العامة
في أمريكا على يد أيفي لي عندما عرض خدماته على كبار الرأسماليين وكانوا موضع نقد وكره شديد من الصحافة والشعب
أبتدع لي ما أسماه العلاقات العامة الإقناع الجماهيري
أستطاع أن يغير الصورة البشعة عن المليونيرالجشع القاسي الفؤاد روكفلر بتصوريه وهو يلعب الكرة مع الأطفال وهو يحن على عامل مريض ويشارك الموظفين أفراحهم وأحزانهم
وضع له صورة جديدة صورة العجوز المليونير الذي ينفق أمواله في سبيل الخير
ركز على:
الإعلام
الخدمات العامة
التسويق
يستغرق ساعه في تعلمه, ويستغرق العمر بأكمله لإتقانه.
(جون ليتويتش, مدير تسويق مايكروسوفت الأوربية)
تعريف التسويق
- تحقيق حاجيات ورغبات العملاء بربح
- العميل هو الأساس لوجود الشركة
- بدون وجود عملاء لا وجود للشركة
- العميل هو من يدفع راتب رئيس الشركة وموظفيها في نهاية الشهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق